أخبار الكورة

منافسة قوية على لقب الدوري الفرنسي

الدوري الفرنسي هذا الموسم يبدو ملفت للإنتباه بسبب المنافسة القوية على لقب الدوري بين اكثر من فريق على غير العادة، لكن هناك جزئية أخرى تبدو ملفتة للإنتباه أيضا.

واحد من أعرق واكبر الفرق في تاريخ فرنسا وهو فريق “بوردو” على بعد نقطة واحدة من المركز الثامن عشر المؤدي للهبوط، يحتل الفريق حالياً في المركز الخامس عشر مؤقتاً برصيد 39 نقطة، وبفارق نقطة واحدة عن لوريان وستراسبورغ أصحاب المركزي السادس عشر والسابع عشر، وفي رصيدهم 38 نقطة مع وجود مباراة لستراسبورغ غداً أمام مونبلييه لو فاز فيها سيبتعد قليلاً ويخطي خطوة مهمة ويترك الصراع بين بوردو ولوريان ونانت صاحب المركز الثامن عشر برصيد 37 نقطة.

بوردو يملك 6 القاب دوري بتاريخه ويحتل المركز الخامس من حيث المتوجين بعدد بطولات الدوري بعد باريس وليون وسانت ايتيان ومارسيليا وموناكو، وفي سجله 4 بطولات كأس فرنسا و3 كأس رابطة فرنسية.

كان وصيفا لبطولة الدوري الأوروبي عام 1996 عندما خسر النهائي أمام بايرن ميونيخ وفي طريقه للنهائي كان قد هزم الميلان، وفي عام 2010 بلغ الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا قبل أن يقصى على يد مواطنه ليون.

مر 12 عام على اخر بطولة حققها الفريق، يوماً ما كان بطلاً ومدرسة لإخراج اللاعبين اللامعين، والان عليه أن لا يفقد اي نقطة فيما تبقى من الدوري وإلا سيهبط.

على مدار الثمان سنوات الماضية لم يشهد الدوري الفرنسية تنافسية مثل هذا الموسم، حيث ان الكثير من الأندية التي كانت تنافس على لقب الدوري الفرنسي فيما مضى، هاهي تعود للمنافسة مرة أخرى رغم تواضع الأسماء التي تملكها هذه الأندية.

على الجانب الأخر، سيطر البي أس أجي سيطرة كبيرة على لقب بطولة الدوري الفرنسي منذ تولي القطري ناصر الخليفي رئاسة نادي باريس سان جيرمان، الذي قام بدوره شراء أفضل لاعبي العالم والقيام بوضعهم في فريق واحد مما جعله يسيطر سيطرة كاملة على البطولات المحلية، ويأمل في تحقيق لقب قاري.

ولكن المنافسة القوية هذا الموسم من جانب نادي ليل المتصدر الحالي ومن جانب نادي ليون ومن جانب نادي موناكو أيضاً على لقب الدوري الفرنسي، جعلت للبطولة الفرنسية طعماً أخر، وهذه المنافسة جعلت مباريات الدوري الفرنسي مثيرة للغاية.

ترتيب الخمس الأوئل للدوري الفرنسي

  1. نادي ليل المركز الاول برصيد 79 نقطة.
  2. باريس سان جيرمان المركز الثاني برصيد 76 نقطة.
  3. مناكو في المركز الثالث برصيد 74 نقطة.
  4. أولمبك ليون في المركز الرابع برصيد 73 نقطة.
  5. أولمبيك مارسيليا في المركز الخامس برصيد 56 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى