أخبار الكورة

دور الحكم في لعبة كرة القدم

يعتبر الحكم هو الشخص المسؤل عن مهمام ادارة احداث ومجريات كرة القدم، وقيادة المباريات طوال التسعون دقيقة اثناء اللعب، وه الشخص الذي لايمكنلعب المباراة بدونه، ويقوم بمساعدته ثلاث حكام من على جانبي الملعب بالإضافة إلى أنه أصبح يوجد حكام فار يساعدونه في حال لم يكن القرار المتخذ من قبل الساحة صحيح.

ويتخذ الحكم أفضل القرارات المتعلقة باللعب وذلك وفقاً للقوانين الرسمية الخاصة باللعبة، ويكون لحكم المباراة القرار القطعي والفاصل في كل ما يحدث فوق أرض الملعب؛ كتحديد صحة الأهداف المسجلة، وتحديد النتيجة النهائية للمباراة، واحتساب الأخطاء، وإصدار العقوبات على مرتكبيها، وتوقيف اللعب واستئنافه مجدداً حسب ماتقتضيه الظروف، ويجب على طاقم كِلا الفريقين الانصياع لتعليمات وقرارات الحكم واحترامها.

قرارات الحكم داخل المستطيل الأخظر

الحكم هو المسؤول عن إدارة المباريات الموكل إليه في خوضها، والذي يكون بدوره بعد إطلاقه صافرة البداية المتابعة الدقيقة للتفاصيل الصغيرة من أجل إتخاذ القراات الصحية والسلمبة وان لايتضرر طرف بقرا خاطئ من الحكم يتسبب في خسارته للمباراة او نقاط المباراة.

بجانب ذلك يكون لحكم المباراة القرار القطعي والفاصل في كل ما يحدث فوق أرض الملعب؛ كتحديد صحة الأهداف المسجلة، وتحديد النتيجة النهائية للمباراة وفي المقابل يجب على طرفي المواجهة إحتام قرارات الحكم.

شروط واجبة لتصبح حكماً

  • معرفة قواعد اللعبة يجب أن يكون حكم كرة القدم على دراية ومعرفة تامة بالقواعد والقوانين الخاصة باللعبة وأن يحرص على المتابعة الدورية لهذه القوانين، ومعرفة أية تغييرات قد تطرأ عليها، ولا يكفي معرفة الحكم للقوانين العامة للعبة التي يتم وضعها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم؛ حيث يتوجب عليه أن يكون على إطلاع ومعرفة بالقوانين الخاصة بالدوري أو البطولات التي سيقوم بالتحكيم فيها؛ إذ قد تختلف بعض القوانين من حيث عدد التبديلات، وعدد اللاعبين، وحجم الكرة، ومدة كل شوط، وغيرها من الأمور الأخرى من بطولة ومن دوري إلى آخر.

 

  •  امتلاك المعدات اللازمة يحتاج حكم كرة القدم إلى مجموعة من الأدوات الضرورية للقيام بدوره على أرض الملعب، ومن هذه الأدوات الزي التحكيمي المُعتمد من قبل الهيئة التحكيمية المُختصة التي يتبع لها، بالإضافة إلى ساعة لتتبع وقت المباراة، وضبط الوقت الإضافي، والوقت الضائع، وصفارة ذات نوعية جيدة، وبطاقات الإنذارات الخاصة بالمخالفات، كما يحتاج إلى عملة معدنية خاصة بإجراء عملية القرعة في بداية المُباراة.

 

  • الإدارة الفعالة للمُباريات يتوجب على حكم المباراة القيام بالعديد من الامور التي تُحقق الإدارة الناجحة في المباريات المختلفة؛ كالتحرُك المُستمر في الملعب وأخذ المكان المُناسب من أجل رؤية مُجريات اللعب بشكلٍ مثالي مع الحرص على عدم الوقوف في مكان قد يُشكل عائقاً أمام حركة الكرة أو اللاعبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى